Khazen

النائب الخازن: كلام جنبلاط سلبي
والتوافقي هو من ينتخب بالثلثين

 

اعتبر عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب فريد الخازن ان المرشح التوافقي هو الذي سينتخب بأكثرية الثلثين، لافتاً الى ان النائب العماد ميشال عون "مرشح اساسي ويلقى تأييداً كبيراً سواء من مجلس النواب او من القاعدة الشعبية التي يمثلها". ورأى ان حديث رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط عن التمسك بالنصف زائد واحد "يقطع الطريق على اي امكان للتفاهم والتشاور وتهيئة الاجواء السياسية للانتقال من الازمة الى الانتخابات الرئاسية". 
وقال الخازن عن لقاء الرئيس نبيه بري وعون: "اللقاء ليس مستغرباً ومن الطبيعي ان يتم خصوصاً في ضوء المبادرة التي اطلقها الرئيس بري، وتالياً ان لقاء القيادات اللبنانية بعضها مع بعض حتى لو اختلفت الآراء امر ضروري"، مؤكداً "ان التواصل قائم بين جميع الافرقاء خصوصاً في ظل الوضع الراهن للخروج من الازمة". 

وقال "ان موضوع النصاب دستوري وموجود في المادة 49 والخلاف حول تفسير هذا النصاب حسم في مرحلة سابقة لهذه الانتخابات في عامي 1976 و1982 عندما كانت الانتخابات الرئاسية في وضع مأزوم، وعند ذلك قامت لجنة الادارة والعدل في مجلس النواب باقرار النصاب بالثلثين، واليوم هناك من يؤكد ضرورة اعتماد الثلثين كالبطريرك صفير وغيره". 
واشار الى ان موضوع النصاب هو مسألة مبدئية، وسأل: "كيف ننتقل من الازمة الى الانتخابات الرئاسية؟ اضاف: "هذه المبادرة تطلق المسار للتفاهم على موضوع الرئاسة، والحديث عن المرشح التوافقي يعني المرشح الذي سينتخب بأكثرية الثلثين وتالياً اللغط ليس بكيفية اللعب على الكلام، فالعماد عون هو المرشح الاساس ويلقى تأييداً كبيراً سواء كان في مجلس النواب او في القاعدة الشعبية التي يمثلها". 
ووصف كلام النائب جنبلاط بأنه كان "سلبياً لانه بدأ "من الاخير" عندما كرر تمسكه بالنصف زائد واحد وعندما اعتبر ان مسألة الثلثين هي للتعطيل"، مشيراً الى ان "هذا الكلام يقطع الطريق على اي مسار او امكان للتفاهم والتشاور لتهيئة الاجواء والاوضاع للانتقال من الازمة الى الانتخابات". 
وقال "ان النصف زائد واحد له محاذير كبيرة جداً ويدخل لبنان في المجهول". واضاف: "المهم في هذه المرحلة الانتقالية التوصل الى وضع طبيعي اولاً تمهيداً للانتخابات الرئاسية لاننا لا نزال في وضع الازمة ولا بد من لبننة الاستحقاقات كافة وليس الاستحقاق الرئاسي فحسب، وان نعود الى اولوياتنا كلبنانيين وهذا امر لم يحصل الى اليوم".