Khazen

صوت لبنان" استطلعت آراء مشاركين في لقاء الجمعية السويسرية 
الخازن: الحاجة ملحة الى حوار معمق للتأسيس للمرحلة المقبلــة

Your browser may not support display of this image.
المركزية – اوضح النائب فريد الخازن ان الجمعية السويسرية للحوار الاوروبي العربي – الاسلامي وهي جمعية غير حكومية، بادرت الى دعوة اللبنانيين الى المشاركة في حوار في سويسرا للوصول الى قواسم مشتركة، مشيرا الى ان الهواجس اللبنانية وضعت على طاولة الحوار في ظل جو ايجابي. 
وشدد في حديث الى برنامج "صالون السبت" من اذاعة "صوت لبنان" على "الحاجة الملحة الى حوار معمق حول مسائل اساسية للتأسيس للمرحلة المقبلة للبنان الغد الذي تمنى الا تكون بعيدة". 
واشار الخازن الى ان سياسة سويسرا الخارجية قائمة على الحياد ولا تاريخ لها في التدخل بشؤون الدول الاخرى، وهي تأخذ مبادرات وتحاول ان تلعب دورا لدى الدول التي تعاني شعوبها من خلافات، كونها بلدا حياديا لا يشكل تعاطيها اي محاذير، لأن لا خلفية سياسية سابقة لها تجاه اي فريق، مشيرا الى ان اهمية التجربة السويسرية هي في المزيج بين الفيدرالية والحياد. وأكد الخازن صعوبة الفصل بين العلاقات اللبنانية – السويسرية وموضوع المحكمة ذات الطابع الدولي وقال: في ظل الاوضاع الراهنة لا بد من تصحيح العلاقة بين لبنان وسوريا التي يجب ان تكون كعلاقة سوريا مع سائر جيرانها وهذا المطلب ليس تعجيزيا.
 

ونفى ان يكون مرشحا لرئاسة الجمهورية، ورأى ان "زيارة نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الى الفاتيكان اضافة الى عدد من المسؤولين العرب والاوروبيين سببه واضح هو ان الفاتيكان عنوان مهم في الموضوع الرئاسي، الا انه رأى ان الفاتيكان والبطريرك صفير لن يدخلا على خط تسمية الرئيس المقبل". 
وقال: اليوم نمر في ازمة سياسية احد عناوينها الكبرى الحكومة، والسؤال كيف سننتقل لانتخاب رئيس للجمهورية من دون الاتفاق على الحد الادنى؟ ومن هنا كانت مبادرة الرئيس نبيه بري لأن هناك حاجة الى نوع من مرحلة انتقالية او مساحة مشتركة قبل اجراء الانتخابات لان الانقسام والخلاف موجودان.