Khazen

 

    النائب نعمة الله أبي نصر 

 الـى أيـن يأخذنـا السياسيـون ؟ سؤالٌ يتردد على لسان كل مواطن يشعر أن أوضاع البلاد تتردَّى يوماً بعد يوم سياسياً واقتصادِياً ومَعيشياً ، كما يشعر أن الأمنَ مهدَّدٌ بالخطب الناريَّة والشَّحنِ الطائفيّ والمذهبيّ ، وأنه مهددٌ بالإرهابِ الذي يَضربُ بين الحينِ والآخر فيَنجوَ منه الناس بالصدفة على بركة الله .

         إن أسوأ ما وصلنا إليه اليوم ، هو تسليم اللبنانيين وعلى رأسهم السياسيين بمقولة أنّ حل الأزمة اللبنانية لم يعد بيد اللبنانيين ، بل بيد الدول الأخرى ويدلّ على ذلك ما قاله الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى من أن زعماء لبنان قدَّموا آخرَ ما يمكن أن يُقدموه ، وأنَّ مفاتيح حل الأزمة اللبنانية أصبحت خارج لبنان وأنه لا تزال هناك ابواب لا بدّ من فتحها وأهمها العربية والإقليمية .

         إنّها شهادة مؤلمة من أمين عام الجامعة العربية ؛ فهي من جهة تحمّل الخلافات العربية والتدخل الإقليمي مسؤولية ما يجري في لبنان ، ولكنها من جهة ثانية تفضح عجز اللبنانيين عن إدارة شؤونهم وقلّة إيمانهم بقدرتهم على بناء دولةٍ مُستقلةٍ ذات قرار حر . إنَّها الفضيحة الكبرى منذ انسحاب السوريين الذين يقولون اليوم للعالم؛ أنظروا الى اللبنانيين العاجزين عن انتخاب رئيسٍ لهم لأنهم لم يبلغوا بَعد سِنَّ الرشد والنُضج السياسي !!!

         نحن نعلم أن سوريا تتدخل وكذلك إيران والسعودية وأمريكا وأوروبا وغيرها من الدول .

         وكلُّ دولة تبحث عن مصالحها ولا تتردّد في إستخدام لبنان ساحةً لتحقيق المكاسب أو تصفية الحسابات ، ولكن أين مسوؤليتنا نحن كلبنانيين ؟ وما هي حساباتنا ومصالحنا ؟ ولأن الإستحقاق المطروح هو رئاسة الجمهورية المخصصة حصراً للموارنة من حقِّنا أن نَسأل أين نحن كمسيحيين وكموارنة بصورَة خاصة ولماذا نتفرّج على وطنٍ ينزلق أمام أعيُننا الى الخراب بعدما دفع آباؤنا وأجدادُنا على مدى أجيالٍ وأجيال ، دماً وتعباً وفكراً لتكوينه وبنائه ؟

         هل كان أسلافنا سيصدقون أن يوماً سيأتي نَنحدر فيه كطائِفةٍ وسياسيين ومجتمعاً الى هذا الدرك ؟!!

         لقد صار ماضينا المشرِّف ، يخجل من حاضرنا ، ومستقبلنا المجهول ، يخاف ممّن يتولون المسؤولية .

واذا سلّمنا واستسلمنا كلبنانيين لفكرة اننا نعجز عن الحل ، وعن الإجتماع والحوار بدون وسيط او رقيب أو وصي ؛ وإذا كان ممنوعاً علينا ان نتفق ، فلنبرهن على الأقل أننا قادرون على منع انتقال الصراع في السياسة الى الشارع ، إنه أضعف الإيمان لأنه ماذا ينفع اللبنانيين إن ربحوا رضى الأوصياء وخسروا وطنهم وأنفسهم .

جونيه ؛ 29/2/2008                                                         النائب نعمة الله أبي نصر