Khazen

البطريرك صفير لدى وصوله الى بكركي مساء أمس، وبدا من اليسار: المطران سمير مظلوم، العميد خوري، المطران شكرالله حرب، الوزير وديع الخازن، المحامي جوزف ابو شرف، المطران فرنسيس البيسري. (اميل عيد)

 

رحب البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير برئيس الجمهورية اميل لحود في بكركي لانه "اذا كانت أبوابنا مفتوحة أمام الناس، فهي بالأحرى مفتوحة أمام فخامة الرئيس"، وشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري على ما أعلن نقلاً عنه من تأييد لموقف البطريرك. ورأى أن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية "لا تتم إلاّ اذا توافر ثلثا الأعضاء في الدورة الأولى"، ولاحظ في معرض تعليقه على دعوة الرئيس العماد ميشال عون الى انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب "أن الدستور لا يُغيَّر بطرفة عين".
عاد البطريرك صفير الى بيروت الخامسة والنصف مساء أمس، آتيا من الفاتيكان في طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الاوسط، بعد زيارة لعاصمة الكثلكة استمرت اسبوعا، التقى خلالها البابا بينيديكتوس السادس عشر وامين سر دولة الفاتيكان الكاردينال ترشيتسيو برتوني والمسؤول عن العلاقات الخارجية مع الدول المونسنيور دومنيك مامبرتي. كذلك التقى رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي وشخصيات سياسية ودينية، وتناولت المحادثات الوضع في لبنان ودور الكرسي الرسولي في دعمه في المحافل الدولية في هذه المرحلة الدقيقة.
وتأخر وصول طائرة البطريرك عن الموعد المحدد نحو 45 دقيقة، وكان في استقباله في قاعة الشرف الرئيسية في مطار رفيق الحريري الدولي الوزير السابق الشيخ وديع الخازن ممثلا رئيس الجمهورية اميل لحود والمطارنة: النائب البطريركي العام رولان ابو جودة، شكر الله حرب، فرنسيس البيسري، سمير مظلوم، ممثل المطران بولس مطر المونسنيور ميشال عون، امين سر البطريركية المونسنيور يوسف طوق، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده ابو كسم، الوزير السابق ميشال اده، رئيس الرابطة المارونية جوزف طربيه، المحامي جوزف ابو شرف.
ولدى وصول البطريرك صفير الى الباحة الخارجية في المطار، ادت له ثلة من قوى الامن الداخلي التحية الرسمية ثم دخل صالة الشرف حيث كان له حوار مع مندوبي وسائل الإعلام.
هناك تأويلات كثيرة للزيارة التي قام بها مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد ولش مع زيارتكم للفاتيكان، البعض ذكر انه التقاكم والبعض الآخر ذكر انه اتصل بغبطتكم، فما مدى صحة هذه المعلومات في حال حصولها؟
– لم نلتقه، لكنه كان اتصل بنا سابقا هاتفيا، وعندما كنا في روما قيل لنا انه موجود هناك ولكن لم نتصل به ولم يتصل بنا.
• جميع اللبنانيين ينتظرون عودتكم الى بيروت لمعرفة رأيكم في الاستحقاق الرئاسي. ماذا يمكن القول عن دور بكركي في توحيد الرؤية حيال الاستحقاق الدستوري؟
– قلنا سابقا ونقول اليوم ان الاستحقاق الدستوري يجب أن يتم بموجب الدستور ويجب السعي الى تقويم هذا الأمر.
• لكن هناك خلافاً حول نصاب الثلثين في ما يتعلق بجلسة انتخاب الرئيس، كيف تنظرون الى هذا الأمر؟
ـ لست رجل قانون، إنما الدستور يقول، على ما عرفناه وما اطلعنا عليه، أن الجلسة لا تتم، بالأخص جلسة انتخاب الرئيس، إلا إذا توافر الثلثان، لكن بعد ذلك ربما يتم الانتخاب بالثلثين، وإذا لم يتوافر الثلثان إذ ذاك يتم بنصف عدد النواب زائدا واحدا".
• هناك معلومات تقول إن الرئيس لحود سيزور بكركي هذا الاسبوع لتهنئتكم بسلامة العودة، ما مدى صحة هذه المعلومات؟
– إذا كانت أبوابنا مفتوحة أمام كل الناس، فهي بالأحرى مفتوحة أمام فخامة الرئيس، ولكن لا علم لنا بذلك".
• ما رأيكم في الطرح الذي طرحه النائب العماد ميشال عون بإجراء الانتخابات الرئاسية مباشرة من الشعب ولمرة واحدة؟ هل ترون في هذا الطرح أي خرق للدستور؟
– هناك من أجاب عن هذا الطرح، ويقال إن هذا يقتضي تغيير الدستور، والدستور لا يُغيَّر بطرفة عين.
• رئيس مجلس النواب نبيه بري قال في أوساطه إنه مع مرشح توافقي يرضى عنه البطريرك صفير أو يسميه. وقال أيضا إنه أرسل إليكم رسالة يؤيد فيها القضاء في الانتخابات النيابية، وفي حال عدم التوصل الى مرشح توافقي فإن على لبنان السلام؟
– نشكر الرئيس بري على ما قاله، ونحن معه في كل ما يعود بالخير على لبنان، خصوصا على مجلس النواب الذي يعود اليه بحسب الدستور الحق في انتخاب هذا الرئيس.
• لماذا لا يسمي البطريرك صفير مرشحا توافقيا للرئاسة الأولى العتيدة ليخرج لبنان من هذا المأزق الدستوري، باعتبار ان كل اللبنانيين والسياسيين يجمعون على أن غبطتكم صمام الأمان في هذا المجال؟
أجاب ضاحكا: "إذا كنت تضمن لنا أن الاسم الذي نسميه سيؤخذ في الاعتبار فإننا على استعداد لذلك".
• هناك بورصة أسماء مرشحة للرئاسة الأولى في لبنان، لو قدر لغبطتكم أن تسموا واحدا منها اليوم، فمن تسمون بصراحتكم وجرأتكم المعهودة، والأسماء هي: بطرس حرب، جان عبيد، نسيب لحود، أمين الجميل، شارل رزق، نايلة معوض، فارس بويز، رياض سلامة، جوزف طربيه، إضافة الى مرشح توافقي هو البطريرك صفير، فمن ترشحون؟
– "كلهم فرسان ميدان ما عداي أنا".

الى بكركي

وفي الساعة السادسة والنصف، وصل البطريرك صفير الى الصرح البطريركي يرافقه الوزير السابق الخازن ممثلا الرئيس لحود ومدير المخابرات في الجيش العميد الركن جورج خوري والمحامي أبو شرف، وعدد من الأساقفة، وكان في استقباله على المدخل الداخلي للصرح عدد من الأساقفة وشخصيات.
وبعدما ألبس اللباس الحبري توجه البطريرك على وقع إنشاد طلاب المعهد الاكليريكي الماروني في غزير بقيادة الأب وهيب الخواجا، الى كنيسة الصرح حيث أدى صلاة الشكر وألقى كلمة عرض فيها الاجتماعات واللقاءات التي عقدها في حاضرة الفاتيكان وروما مع المسؤولين هناك، وقال: "بعد غياب دام اسبوعا قضيناه في روما، نحمد الله على أنه أتاح لنا أن نعود اليكم على عافية. وقد تابعنا في روما المحاضرات التي ألقاها عدد من أساتذة كبريات الجامعات شرقا وغربا، وذلك بناء على دعوة تلقيناها وتلقوها من الأكاديمية الحبرية المعنية بالشؤون العلمية، في ضوء الرسالة التي أصدرها قداسة البابا بينيديكتوس السادس عشر، المعنونة: "الله محبة"، وكانت مداخلات ذات قيمة علمية كبيرة تحدثت عن معظم المشكلات التي يعانيها العالم اليوم من مثل العدالة والمحبة، وتلوث البيئة، وشح المياه، الى ما سوى ذلك مما يتعرض له أبناء هذا العصر.
وتلقينا دعوة من جمعية الموعظين التي لها فرع في لبنان للاحتفال بالذبيحة الالهية بحسب طقسنا السرياني الماروني في بازيليك القديس مرقس في مناسبة عيد هذا الانجيلي في مدينة ميلانو التي تبعد نحو الساعة بالطائرة من العاصمة روما، والتقينا، في هذه المناسبة، عددا لا يستهان به من اللبنانيين المقيمين في المدينة.
وحضرنا يوم الاربعاء في الثاني من أيار المقابلة العامة التي يقيمها الحبر الأعظم البابا بينيديكتوس السادس عشر للمؤمنين الآتين من جميع أنحاء العالم، والتي دامت نحو ساعتين ونصف ساعة، وقد ألقى على المؤمنين، الذين غصت بهم الساحة الخارجية، رغم تساقط المطر، كلاما أبويا كانوا يصغون اليه بفرح روحي عميق.
وقابلنا قداسته، ونيافة الكاردينال برتوني، الأمين العام للدولة البابوية، ومساعديهم، وكان موضوع الأحاديث الوضع القائم في لبنان، وهو موضوع يهم الكرسي الرسولي الى أبعد حد.
وقابلنا دولة رئيس الحكومة الايطالية السيد رومانو برودي، وتحدثنا عن الأوضاع اللبنانية، وما يمكن القيام به من مساعدات ومبادرات لإعادة البلد الى وضع طبيعي. وهناك من يعتبر لبنان ميزانا للعيش الاسلامي المسيحي، إذا اختل فيه هذا العيش، اختل في المنطقة والعالم.
وإنا، إذ نشكر جميع الذين ودعونا في الذهاب، وفي مقدمهم ممثل فخامة رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، معالي الوزير السابق وديع الخازن، واستقبلونا في الإياب، كذلك كان سعادة سفير لبنان السيد ناجي أبي عاصي في مقدم المحتفين بنا، وقد وضع سيارته في غالبية الأحيان في تصرفنا، وسهل لنا لقاء من التقينا بدعوتنا وإياهم الى مائدته.