Press "Enter" to skip to content

El Khazen origins

تاريخ العائلة الخازنيــة


نقلاً عن مخطوطة لآل الخازن وجدت في بلدة بقعتوتة كسروان عند الشيخ امين فرنسيس الخازن:"ان العائلة الخازنية هي طائفة من عرب النصارى بالحجاز ، من بني حسان (وقيل ان الصواب غسان) والجد المعروف الذي تسلسلت منه العائلة الى الآن يدعى "نمر" ونمر هذا تولى الخزينة في زمن حكومة بني غسان . ومن بعده ولده يوسف. وحين تولوا الخزينة الأبن بعد ابيه زمن طويل لقبوا بالخازن . القرية التي سكنوها دعيت بإسم الخازنية (وهي خازنية بني غسان) وفي سنة 1450 م تسبب الخوف الزائد الذي حصل بذلك الحين ، انتقل نمر بن يوسف من الخازنية التي هي بإمارة بني غسان الى الحولانية في حوران هو واولاده : الياس ويوسف وسركيس وجرجس وابن اخيه يوحنا المسمى وهيبة وقد كان قد توفي والده في الخازنية سنة 1448 م واقاموا في تلك الناحية مدة ومنها رحلوا الى جهات اليمونة ودير الأحمر ونحلة في بلاد بعلبك. واقاموا هناك الى سنة 1475م بعدما رحل الياس الى جاج ثم توجه ابن عمه وهيبه الى بلاد عكار وغانم بن وهيبه توجه الى كسروان الى عجلتون.
والياس خلف في جاج سركيس والعازار .

سنة 1545م رحل سركيس مع العائلة ، بعد وفاة ابيه، من جاج الى البوار ومنها الى قرية صربا ومن صربا الى مزرعة البلانة وانطلياس ، اما عازار فالمظنون انه جد المشايخ آل عازار حكام ناحية في الكورة ، حيث يقولون ان تاريخ عائلتهم وبين الحنا عكار والخوازنة كانوا عائلة واحدة في نحلة.

وجاء ايضاً في كتاب الأنساب صفحة 98 و99 للخوري فيليب الخازن ما يلي:" في فلسطين عائلة ما تزال تحمل اسم الخازن وان جدهم المدعو يوسف الخازن رحل من عكار سنة 1688 واقام اولاً في قرية مجدل بعنا بقضاء عكا بفلسطين وتزوج فيها ثم انتقل الى الشاغور وتكاثر نسله. وعند الاحتلال هرب كثيرون منهم الى لبنان ومازالوا فيه وعددهم في لبنان يربو على المائة شخص وهؤلاء فرع بيت خاطر الخازن وان فرع آخر في بيت راحيل هو ايضاً من بيت الخازن وعددهم في لبنان الآن يبلغ نحو الف شخص ومقرهم في محلة عين الرمانة بيروت هاجروا من فلسطين بعد الاحتلال الاسرائيلي واتجهوا الى لبنان.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *